معنى EOBD وأهميته في صيانة السيارات
recent
أخبار ساخنة

معنى EOBD وأهميته في صيانة السيارات

ما هو EOBD؟ , On-Board Diagnostics, OBD, obdII, OBD II, obd2, ECU,EOBD 2, EOBD2, Mecatron,EOBD/OBDII

إن مجال تكنولوجيا السيارات يشهد تقدمًا مستمرًا في السنوات الأخيرة، ومن بين الابتكارات التي أحدثت ثورة في صناعة السيارات هو نظام EOBD. في هذه المقالة، سنقدم لك تفسيرًا موجزًا لمعنى EOBD وكيفية عمله.
EOBD هو اختصار لـ "On-Board Diagnostics"، وهو نظام تشخيص يتم تنفيذه على متن السيارة. يهدف هذا النظام إلى رصد وتحليل الأعطال والمشاكل المحتملة في الأجزاء الميكانيكية والإلكترونية للسيارة. يتعين على جميع السيارات التي تعمل بالبنزين والمباعة في أوروبا منذ يناير 2001، والسيارات التي تعمل بالديزل والمصنوعة ابتداءً من عام 2003، أن تكون مجهزة بأنظمة تشخيص مدمجة لمراقبة انبعاثات المحرك. بفضل EOBD ، أصبح بإمكان السائقين والفنيين تحديد مشاكل السيارة بشكل دقيق وفحص حالتها بشكل سريع وفعال.

تم تقديم هذه الأنظمة وفقًا للتوجيه الأوروبي 98/69/EC لمراقبة وتقليل انبعاثات السيارات. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون جميع هذه السيارات مجهزة بمقبس تشخيص EOBD قياسي يوفر الوصول إلى هذه الأنظمة.

يتألف نظام EOBD من شبكة متقدمة من الحساسات والمراقبين الإلكترونيين المثبتين في أنحاء مختلفة من السيارة. يقوم هذا النظام بقراءة بيانات متعددة وإرسالها إلى وحدة التحكم الرئيسية للسيارة (ECU). وحدة التحكم الرئيسية تقوم بتحليل البيانات وتحويلها إلى رموز تشخيصية قابلة للفهم.

بمجرد حدوث عطل أو خلل في السيارة، يتم توليد تخزين الكود التشخيصي (DTC) المتعلق بالمشكلة في ذاكرة ECU. يمكن للفنيين استخدام جهاز قراءة EOBD للوصول إلى هذه الذاكرة واستخراج الكود التشخيصي. يتم ترجمة الكود إلى رسالة أو رمز قصير يوضح المشكلة المكتشفة. يعمل هذا النظام كأداة تشخيصية مفيدة للفنيين وورقة مرجعية للسائقين لتحديد الأعطال واتخاذ الإجراءات اللازمة.

بفضل توفر EOBD في السيارات الحديثة، أصبح من الممكن اكتشاف الأعطال بدقة وفحص حالة السيارة بشكل مباشر. يمكن للسائقين معرفة سبب إضاءة مؤشر ضوء "فحص المحرك" على لوحة القيادة والتحقق من الأعطال الناجمة. هذا يساعد على تقليل وقت الصيانة وتكاليف الإصلاح ويعزز الأمان والأداء العام للسيارة.

اختراق تكنولوجيا EOBD يعد تقدمًا هائلا في صناعة السيارات، فهو يعزز الكفاءة والتشخيص السريع والتحليل الدقيق للأعطال. 

بفضل EOBD، يمكن للسائقين الحفاظ على سياراتهم في حالة جيدة واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

EOBD أو OBD II؟

On-Board Diagnostics أو OBD كان هو الاسم الذي تم تعيينه لأول أنظمة التحكم في الانبعاثات وإدارة المحرك التي تم تقديمها في السيارات. لا توجد معيار OBD واحد - في العديد من الأحيان، يستخدم كل مصنع أنظمة مختلفة بشكل كبير (حتى بين طرازات السيارات المختلفة).

تم تطوير أنظمة OBD وتحسينها وفقًا لمتطلبات الحكومة الأمريكية في المعيار الحالي OBD II.

تنطبق متطلبات OBD II الفدرالية على السيارات المباعة في الولايات المتحدة اعتبارًا من عام 1996.

EOBD هو المعيار الأوروبي المعادل لمعيار OBD II الأمريكي، والذي ينطبق على السيارات التي تعمل بالبنزين المباعة في أوروبا اعتبارًا من عام 2001 (والسيارات التي تعمل بالديزل بعد 3 سنوات من لذلك، لمزيد من المعلومات حول سبب عدم توافق أدوات  مع سيارات البنزين من عام 2001 وما بعدها في أوروبا، بالإضافة إلى عدم توافقها مع جميع السيارات البريطانية والأوروبية من عام 1996، يُرجى النقر هنا.

ما هو EOBD2؟

EOBD2 ليست نسخة جديدة من EOBD. حيث يشير EOBD 2 في الواقع إلى "تشخيص الأعطال المدمج المحسّن، الجيل الثاني". عادة ما يُشير EOBD2 إلى الميزات الخاصة بالشركة المصنعة المتاحة على بعض أدوات OBDII/EOBD للوصول إلى معلومات إضافية من السيارة، بالإضافة إلى المعلومات العادية المتاحة في معيار EOBD/OBDII.

عادةً ما تكون ميزات EOBD2 محددة جدًا للشركة المصنعة وربما تكون متاحة فقط لشركة صانعة معينة، مثل فورد على سبيل المثال. وبالتالي، لا توجد "سيارات EOBD2"، أي سيارات تتطلب أداة EOBD2 للوصول إلى معلومات التشخيص الخاصة بها. ومع ذلك، يمكن أن تسمح ميزة EOBD2 بالحصول على مزيد من المعلومات من سيارة متوافقة مع EOBD/OBDII.


  ملاحضه/ ضع تعليقا في المدونه وشترك في القناة تشجيعا لي لكي اوافيكم بكل ما هو جديد  

google-playkhamsatmostaqltradent