السوائل الهيدروليكية المختلفة في السيارة
recent
أخبار ساخنة

السوائل الهيدروليكية المختلفة في السيارة

الصفحة الرئيسية

السوائل الهيدروليكية المختلفة في السيارة

ما هو القاسم المشترك بين الفرامل، والقابض الهيدروليكي، ونظام التوجيه المعزز، وعلبة التروس الأوتوماتيكية والتعليق الهيدروليكي؟ تتطلب كل هذه الآليات عمل سائل هيدروليكي. ما هي خصائص هذه السوائل الهيدروليكية؟ ما هو دورهم في سير سيارتك؟ يشرح Mecatron  كل ما تحتاج لمعرفته حول السوائل الهيدروليكية في سيارتك.

ما هو السائل الهيدروليكي؟

في تشغيل السيارة ، هناك عدة أنواع من السوائل الهيدروليكية. يختلف التركيب الكيميائي لهذه السوائل اعتمادًا على طراز السيارة وعمرها ، فضلاً عن الاستخدام المقصود والبيئة الميكانيكية والحرارية التي يعمل فيها السائل.

جميع السوائل الهيدروليكية في سيارتك غير قابلة للضغط، مما يعني أن حجمها لا يتغير عند الضغط. هذه الميزة مهمة للغاية لأنها تتيح للسائل أن يكون قادرًا على نقل حركة من النقطة A إلى النقطة B ، والتحرك في أنابيب صلبة أو مرنة.

إذا أصبح السائل الهيدروليكي مضغوطًا ، فلن يكون قادرًا على نقل هذه القوة ، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الأعطال. على سبيل المثال ، في حالة الفرامل التي تعمل هيدروليكيًا ، لن يتمكن سائل الفرامل الانضغاطي من نقل قوة الكبح ، ولن تتمكن سيارتك من الإبطاء أو التوقف عند الضغط على دواسة الفرامل.

لتجنب ذلك ، يجب مراعاة قاعدتين ذهبيتين:

يجب أن يكون السائل الهيدروليكي خالي من فقاعات هواء. في الواقع ، على عكس الزيوت الهيدروليكي الأخرى ، فإن الغاز قابل للضغط. عندما يتعرض الزيت الهيدروليكي للضغط ، تنضغط فقاعات الهواء في الدائرة ، لذلك لا يمكن للضغط أن ينتقل بكفاءة. لهذا السبب ، من المهم أن يتم فحص دائرة السوائل الهيدروليكية بمجرد أن تشعر بفقدان الكفاءة في الآلية التي تعتمد عليها (فرملة أقل كفاءة ، وصعوبة في تغيير التروس ، وما إلى ذلك). إذا لاحظ الميكانيكي وجود فقاعات هواء، فسيكون من الضروري تصريف السائل الهيدروليكي عن طريق ضخ أي آثار للهواء بالداخل.

السوائل الهيدروليكية

مثل جميع المكونات الأخرى في سيارتك ، تتآكل السوائل الهيدروليكية وتحتاج إلى تغييرها بانتظام. في الواقع ، تتعرض السوائل الهيدروليكية لدرجات حرارة عالية عند إجهادها. عن طريق التسخين ، يغلي السائل ويطلق الغاز ، مما يؤدي إلى أكسدة السائل الهيدروليكي وفقدان تدريجي لخصائصه غير القابلة للضغط. من أجل منع تدهور التحكم الهيدروليكي ، والتسبب في أعطال يمكن أن تؤثر على سلامتك ، يوصي المتخصصون بتغيير السوائل الهيدروليكية كل عامين على الأكثر. إذا كنت تستخدم مركبتك بشكل مكثف أو إذا كانت قيادتك تتطلب متطلبات معينة على أحد السوائل الهيدروليكية ، فستحتاج إلى تغييرها كثيرًا.

ما هي السوائل الهيدروليكية المختلفة؟

زيت الفرامل

سائل الفرامل ضروري لعمل الفرامل. في الواقع، بفضل الضغط الهيدروليكي يمكن تنشيط نظام الكبح. عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل، يقوم في نفس الوقت بتشغيل الأسطوانة الرئيسية. سيؤدي ذلك إلى الضغط على سائل الفرامل ودفعه إلى داخل الأنابيب. تحت هذا الضغط الهيدروليكي ، ستتلامس أجزاء الاحتكاك (الوسادات والأقراص في حالة فرامل قرصية ؛ الأحذية والأسطوانات في حالة فرامل الأسطوانة). يؤدي هذا الإجراء إلى إبطاء دوران العجلات أو إيقافه ، اعتمادًا على درجة القوة المطبقة على دواسة الفرامل.



زيت الفرامل


يمكن تصنيع سائل الفرامل لتحمل درجات حرارة عالية جدًا. تنتج هذه الحرارة عن احتكاك الوسادات (أو الأجزاء). هذا هو السبب الرئيسي لتآكل سائل الفرامل: كما هو الحال مع جميع السوائل الهيدروليكية، يجب تغييره كل عامين على الأكثر لتجنب عواقب التآكل المفرط.


تختبر بوجاتي أول ملاقط فرامل مطبوعة ثلاثية الأبعاد في العالم

هناك عدة أنواع من سوائل الفرامل ، مختلفة الجودة والتركيب. أنشأت وزارة النقل الأمريكية تصنيفًا لسوائل الفرامل المختلفة بناءً على أدائها ، والمعروف باسم "معايير DOT". سوائل الفرامل الأكثر شيوعًا هي أنواع DOT3 و DOT4 و DOT5 و DOT5.1.


سائل :DOT3

Tod3

من بين الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا ، DOT3 هو الأقل كفاءة: لا يوصى به إذا كنت تستخدم سيارتك للرياضة. ومع ذلك ، فإن لها العديد من المزايا: مقارنة بـ DOT4 ، فهي أقل استرطابية ، أي أنها تمتص الرطوبة بسرعة أقل. كما أنها أرخص وأسهل في الصيانة. عيبه الرئيسي هو أنه يغلي بسرعة.

سوائل الفرامل المصنفة DOT3 مصنوعة من قاعدة صناعية. يمكن التعرف على السوائل الهيدروليكية ذات القاعدة الاصطناعية بشكل خاص من خلال لونها الكهرماني. لديهم ميزة عدم تآكلهم ، لذلك لا يتلفون ختم الفرجار. تسمح هذه الخاصية أيضًا أن تكون قابلة للامتزاج مع بعضها البعض ، مما يعني أنه يمكن خلطها دون مشكلة.

سائل  DOT4:

يتم إنتاج DOT4 أيضًا على أساس صناعي، وهو أكثر كفاءة من DOT3 وبالتالي فهو مناسب للاستخدام الرياضي لسيارتك. إنه سائل قياسي وبالتالي فهو متاح على نطاق واسع في السوق. من ناحية أخرى ، فهو أكثر استرطابية من DOT3 ويصبح مؤكسدًا عند ملامسته للماء. يوصى بتغيير السائل من نوع DOT4 كل عام.

سائل  DOT5.1:

يحتوي سائل الفرامل المصنف DOT5.1 أيضًا على قاعدة صناعية. إنه مثالي للاستخدام الرياضي لأنه يمكن أن يتحمل حرارة أكثر من DOT3 و DOT4، وسوف يغلي بسرعة أقل بكثير. مثل DOT4 ، فهو مسترطب ويجب تغييره كل عام.

سائل DOT5 :

يتم إنتاج سائل الفرامل DOT5 على أساس السيليكون. إنه مضاد للرطوبة، مما يعني أنه لا يمتص الرطوبة. ميزة أخرى مهمة هي أنها غير مسببة للتآكل، لذلك لا تخاطر بإتلاف طلاء سيارتك، على عكس السوائل الاصطناعية. ومع ذلك، يصعب العثور على DOT5 في السوق، وبالتالي فهو مكلف للغاية. بالمقارنة مع السوائل الاصطناعية، فإنه يفقد قليلاً من عدم الانضغاط ويكون تطهيره أكثر تعقيدًا. غالبًا ما يتم حجز هذا النوع من سائل الفرامل للسيارات القديمة أو في حالة الاستخدام التي تنطوي على ارتفاعات قوية في درجات الحرارة ، كما هو الحال في المنافسة.

سائل ذو أساس معدني:

أخيرًا ، تختار بعض طرازات السيارات سوائل الفرامل المصنوعة على أساس معدني. هذا هو الحال مع بعض الطرز من Citroën ، التي تستخدم سوائل الفرامل LHS و LHM ، وكذلك Rolls-Royce.

سائل القابض


يمكن أن يكون القابض ميكانيكيًا أو هيدروليكيًا. يحتاج القابض الهيدروليكي فقط إلى سائل القابض للعمل.

يتكون التحكم في القابض الهيدروليكي من جهاز إرسال وجهاز استقبال وخزان (غالبًا ما يتم وضعه على جهاز الإرسال). كما هو الحال مع الفرامل، فإن الضغط الهيدروليكي هو الذي ينشط نظام القابض. عندما يضغط السائق على دواسة القابض، يقوم بتشغيل مكبس يقع خلف الدواسة مباشرة: هذا هو القابض الإرسال. سيؤدي ذلك إلى الضغط على سائل القابض. نظرًا لأنه سائل غير قابل للضغط ، فسيتم دفعه مرة أخرى إلى جهاز الاستقبال وبالتالي يمارس الضغط هناك. هذا هو ما يجعل من الممكن تشغيل محمل تحرير القابض وفصل قرص القابض عن دولاب الموازنة بالمحرك (وضع فك الارتباط).

غالبًا ما يكون سائل القابض هو نفسه سائل الفرامل. في بعض السيارات، يقوم نفس الخزان بتزويد سائل الفرامل وسائل القابض.

سائل التوجيه المساعد


يمكن أن يكون نظام التوجيه المعزز كهربائيًا أو هيدروليكيًا. في الحالتين الأخيرتين ، فإن السائل الهيدروليكي للتوجيه المعزز هو الذي يحافظ على عمل الآلية.

يتكون التوجيه الهيدروليكي من خزان زيت التوجيه المعزز ، ومضخة هيدروليكية ، وصندوق توجيه (أو موزع) ووحدة مساعدة. هذه العناصر بالإضافة إلى نظام التوجيه الميكانيكي الذي يربط عجلة القيادة بالعجلات والذي يتم توفير تشغيله بشكل أساسي بواسطة حامل التوجيه.

عند تشغيل المحرك، ينقل الحزام الإضافي الطاقة إلى المضخة الهيدروليكية. تُستخدم هذه الطاقة لإرسال سائل هيدروليكي تحت الضغط إلى جهاز التوجيه. داخل الموزع ، يتم وضع السائل تحت ضغط منخفض قبل أن يتم إطلاقه مرة أخرى باتجاه وحدة المساعدة. يتكون هذا من محرك مؤازر ومبرد. دورها على وجه الخصوص هو خفض درجة حرارة زيت التوجيه. عندما يدخل السائل الهيدروليكي إلى وحدة الطاقة (من اليمين أو اليسار، اعتمادًا على الاتجاه الذي يريد السائق إعطاءه للعجلات) يبدأ رف التوجيه. من خلال قيادة قضبان الربط، فإنه يوجه العجلات إلى الدوران في أي اتجاه.

مقود هيدروليكي :




نظام التوجيه الكهروهيدروليكي هو نفسه ، باستثناء أنه يحتوي أيضًا على وحدة تحكم كهربائية. لا يقتصر دورها على تشغيل المضخة الهيدروليكية بدلاً من الحزام الإضافي ، ولكن أيضًا لتحسين إنفاق الطاقة وبالتالي استهلاك الوقود ، اعتمادًا على حركات عجلة القيادة (ستستخدم طاقة أقل في خط مستقيم ، على سبيل المثال ، بينما في النظام الهيدروليكي ، يوفر الحزام الإضافي دائمًا نفس القدر من الطاقة ، سواء في خط مستقيم أو في منحنى).


سائل التوجيه المعزز هو زيت معروف باسم "ATF" (سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي): يوجد أيضًا في علب التروس الأوتوماتيكية.

يتبع زيت التوجيه المعزز معيار Dexron ، الذي يقيم خصائص معينة: كثافته ، ودرجة الحرارة التي من المحتمل أن تشتعل فيها الغازات التي يطلقها ، ولزوجته ، ومقاومته للأكسدة ...

تستخدم بعض المركبات (خاصة سيتروين أو أودي) زيت التوجيه المعدني LMH (للسائل الهيدروليكي المعدني) ، والذي يمكن تمييزه بلونه الأخضر. كن حذرًا عند تغيير الزيت، مع مراعاة نوع الزيت الذي أوصت به الشركة المصنعة: يجب عدم خلط زيت LMH بزيت ATF مطلقًا.

ليس من الضروري تغيير سائل التوجيه المعزز في كثير من الأحيان مثل سائل الفرامل والقابض. بشكل عام، يُنصح بتغييره كل ثلاث سنوات، ومع ذلك، يعتمد هذا التردد أيضًا على توصيات الشركة المصنعة الخاصة بك.

سائل ناقل الحركة لعلبة التروس الأوتومايكية

سائل ناقل الحركة للعلب التروس الأوتوماتيكية

في سيارة مجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي، يحل محول عزم الدوران محل القابض. له نفس وظيفة القابض ، ولكن على عكس القابض ، فهو يعمل هيدروليكيًا وليس ميكانيكيًا. يطلق محول عزم الدوران تدفق السائل الهيدروليكي المضغوط الذي ينتقل إلى التروس الكوكبية لضمان نقل السرعة.

كما رأينا ، زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو زيت ATF. يتآكل الزيت بسرعة أو أقل بمرور الوقت: إذا كنت تقود السيارة بشكل أساسي في المدينة، فستحتاج إلى تغييره كثيرًا. يختلف تواتر تغيير سائل ناقل الحركة أيضًا اعتمادًا على نوع علبة التروس، لذلك من الأفضل الرجوع إلى توصيات الشركة المصنعة لمعرفة ذلك.

سائل التعليق الهيدروليكي

أخيرًا ، تم تجهيز بعض السيارات بنظام تعليق هيدروليكي يعمل أيضًا مع السوائل الهيدروليكية.

SUSPENSIONS HYDROPNEUMATIQUE

تم تطوير نظام التعليق المائي الهوائي بواسطة Citroën في وقت مبكر من الخمسينيات من القرن الماضي ولا تزال بعض الطرز مجهزة به حتى اليوم. هناك أيضًا أنظمة تعليق تعمل بالهواء المضغوط مثال سيارات Rolls Royce.

لا يحتوي التعليق المائي الهوائي على نابض، ولكن كرات مملوءة بالنيتروجين المضغوط الذي يعمل كممتص للصدمات. كقاعدة عامة، هذه المجالات هي خمسة في العدد. يحتل النيتروجين الجزء العلوي من كل كرة، بينما يوجد في الجزء السفلي سائل هيدروليكي مفصول عن الغاز بواسطة غشاء. عندما تتدحرج السيارة فوق عثرة، على سبيل المثال، يتسبب المكبس المتصل بذراع التعليق في ارتفاع السائل في الكرة. ثم يمارس ضغطًا على جيب الغاز الذي، عن طريق الضغط، يمتص الصدمة.




google-playkhamsatmostaqltradent