تفسير تواجد نقاط سوداء على زجاج السيارة
recent
أخبار ساخنة

تفسير تواجد نقاط سوداء على زجاج السيارة

ماذا تعرف عن النقاط السوداء على زجاج السيارة؟

هل تساءلت يومًا عن وظيفة النقاط السوداء الصغيرة الموجودة على زجاج السيارة الأمامي؟ وهل تعرف ما هي النقاط السوداء التي توجد على حواف زجاج السيارة وتحيط عادةً بمرآة الرؤية الخلفية؟ إذا لم تفكر فيها من قبل أو لم تلاحظها من قبل، فعليك أن تعرف أن هذه النقاط تحمل أهمية كبيرة وتخدم أكثر من غرض واحد. فهي توفر ميزات أساسية بسيارتك، وليست مجرد تزيين للزجاج.

إكتشف السر وراء النقاط السوداء الصغيرة على حاجب زجاج سيارتك! 

تعود هذه النقاط إلى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، عندما كان المعدن هو المستخدم لتأطير الزجاج الأمامي للسيارات. لكن بفضل التطور التكنولوجي، تحولت صناعة السيارات إلى استخدام المواد اللاصقة لتثبيت الزجاج الأمامي، وهو ما أدى إلى وجود النقاط السوداء التي تراها الآن على حاجب زجاج سيارتك.

تُعرف هذه النقاط السوادء باسم فريت “Frit”، وتُشكل علامات طلاء سيراميك مدمجة على حواف الزجاج خلال عملية التصنيع. وعلى الرغم من وجود نمط "المصفوفة النقطية" على حواف النوافذ، فإنك سترى بعض هذه النقاط أيضًا وراء مرآة الرؤية الخلفية، حيث يتم تصميمها عادة على شكل نقاط دائرية صغيرة أو أشكال تشبه الماس.

أهمية النقاط السوداء في الزجاج الأمامي للسيارة:

1. الميزة الأولى هي أنها تحافظ على إنشاء اتصال أكثر قوة بين إطار السيارة ولوحات الزجاج، حيث يتم تثبيت المواد اللاصقة على الزجاج. وهذا يعني أن الزجاج الأمامي أكثر أمانًا، حيث يتم تثبيته بشكل أفضل باستخدام الغراء المستخدم في التثبيت. بعد ذلك، تقوم فريت بإخفاء النقاط اللاصقة الغير جذابة، بالإضافة إلى المزيد من الفوائد الجمالية التي تتمثل في تدرج الألوان الجذاب. يتم ترتيب النقاط في نمط الألوان النصفي، حيث يتم تقليل حجم النقاط وزيادة المسافة بينها مع انحسار النمط عن الخطوط السوداء السميكة على الحافة. ويعمل هذا النمط على إضفاء المزيد من الجمالية وسهولة الرؤية على الإطارات السوداء القاسية الصلبة على الزجاج الشفاف.

2. ثانيًا ، يتم استخدام الشريط الأسود والفريتس لغرضين، حيث يساعدان في منع تسرب مواد مانعة للتسرب من اليوريثان الذي يستخدمه مصنعو مواد اليوريثان لتوصيل لوحة الزجاج الأمامي وألواح النوافذ بإطار السيارة. كما يعمل المينا كدرع للمادة اللاصقة لمنع تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية عليها، مما يحافظ على استقرارها ويمنع تليينها أو ذوبانها. كما يقوم النمط الممتد من النقاط الموجودة في المنطقة الخلفية وحول مرآة الرؤية الخلفية بحماية إضافية من وهج الشمس، حيث لا يوجد حاجب للشمس في تلك المنطقة.

3. الميزة الثالثة يُساعد شريط فريت على توزيع درجة الحرارة بالتساوي عبر الزجاج. وبما أن شريط الفريت الأسود الصلب يسخن بشكلٍ أسرع بكثير من غيره من الأجزاء في الزجاج، فيمكن أن يحدث تشوهٌ بصريٌ يجعل النافذة تبدو وكأنها مشوهة. ولكن نمط المصفوفة النقطية على النافذة يساعد في تخفيف هذا التشوه البصري عن طريق توزيع الحرارة بشكلٍ متساوٍ.

google-playkhamsatmostaqltradent