كتاب عالم السيارات - ميكانيك السيارات (بالعربية)
recent
أخبار ساخنة

كتاب عالم السيارات - ميكانيك السيارات (بالعربية)

 كتاب عالم السيارات، كتاب ميكانيك السيارات، كتاب كهرباء السيارات، تصليح كهرباء السيارات،q auto، تغيير الزيت، كراج تصليح سيارات

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم و على اله و صحبه و من تبعه بإحسان الى يوم الدين.

و تلبية لاحتياجات طلبية زوارنا الاعزاء لكتاب عالم السيارات الذي يوضح لهم مبادئ ميكانيكا السيارات، و يقدم هذا الكتاب وصفا اساسيا لعمل بعض الاجهزة المختلفة في السيارة مثل القابض، وصندوق السرعة، و أجهزة التحكم و التوقيف و هيكل السيارة، و أجهزة التوجيه في السيارة.

وردت مادة الكتاب في ستة فصول موزعة بين المفاهيم المختلفة في القابض (Clutch) و أنواعه، و المقاومة التي تتعرض لها السيارة، و جهاز التبديل و صناديق السرعة. و صناديق التروس الاتوماتيكية، وعمود الجر ووصلات نقل الحركة، و الدواليب وهيكل السيارة، و نظام التعليق و نظام هرتشكس وكذلك نظام الفرامل (البريكات) و العجلات جهاز الاستدارة و نظام التوجيه.

استهداف الفصل الأول اعطاء القارىء نبذة مختصرة عن القابض (الفاصل) و أنواعه و كذلك اليه عمله و نظرية عمل القابض وكذلك أهميته في السيارة و يتضمن هذا الفصل وصفا لمبدأ عمل القابض.

أما في الفصل الثاني يقدم وصفا لكيفية المقاومة التي تتعرض لها السيارات وقوة الجر و انواع المقاومة التي تواجه السيارة مثل مقاومة الدحرجة و الهواء و مقاومة الصمود، و كذلك امكانية حساب القدرة التي تبدلها السيارة في مقاومة الحركة، وأيضا وصف و تفسير لجهاز التبديل (صندوق السرعة) وتبيان انواعه والية ومبدأ عمله وكذلك حساب نسبة الغيارات(التروس) في السيارة.

وكذلك شرح كيفية حساب نسب النقل بصندوق التروس لتحويل عزم الدوران وتغيير سرعة الدوران.

ويستهدف الفصل الثالث من هذا الكتاب اعطاء نبذة مختصرة عن عمود الجر ووصلات نقل الحركة (Drive Shaft and Joint) و يعطي تعريفا له، وكذلك تبيان لأنواع اعمدة المحور، كيفية حساب عزم الادارة المنقولة الى العجلات، وكذلك يقدم وصفا للدواليب المستخدمة وصفاتها التي تؤدي إلى السلامة و الامانة الازمة في السيارة.

وعالج الفصل الرابع موضوع الهيكل (Chassis) ونظام التعليق اما بالنسبة للهيكل (Chassis) فأعطانا وصفا له و أنوعه و الفوائد المستحلة منه، أما بالنسبة لنظام التعليق فقمنا بوصفه و اعطاء أهم و وظائفه و أنوعه مع وصف الية و مبدأ عمل نظام التعليق.

و عالج الفصل الخامس نظام الفرامل (البريكات) (Brake Systeme) والية و نظام الفرامل باستخدام الجهاز المؤازر (السيرفو).

أما في الوحدة السادسة عالج نظام التوجيه (Steering System) ومبدأ اركمان والوضع الهندسي للمحور الأمامي و العجلات الأمامية.
رابط تحميل:

google-playkhamsatmostaqltradent