recent
أخبار ساخنة

خروج دخان أسود من العادم: الأسباب والحلول


ربما لاحظت بالفعل في بعض السيارات الدخان الأسود المنبعث من العادم. ما هي الأسباب و كيفية علاجها المشكلة ؟

ما هو الدخان الأسود وكيف يتم تشكيله؟
تحدث هذه الانبعاثات بشكل عام مع التسارع في الجزء الخلفي من السيارة ، وخاصة في محركات الديزل. يمكن أن يحدث هذا أيضًا في وضع الخمول وبسرعة ثابتة عندما يكون المحرك دافئًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الطاقة أثناء التسارع وخاصة في ظل الحمل العالي.
في محرك الاحتراق ، يتم توزيع خليط الوقود / الهواء بمهارة. يؤدي فائض الهواء مقارنة بالوقود إلى خليط قليل الدهن ، بينما ينتج العكس مزيجًا غنيًا. في هذا التكوين الأخير ، يطرح فائض الوقود نسبة إلى الهواء مشكلة احتراق غير كامل وتنفجر الغازات غير المحترقة بواسطة أنبوب العادم في شكل دخان أسود.

مـــــــاهي أصــــــول هـــذا  الدخان الأســـــــــــــــــــود:
يمكن أن يكون للدخان الأسود عدة أصول، وغالبًا ما يعتمد على نوع محرك السيارة. يمكننا فصل الحالات إلى 3 حالات مميزة:

لجميع أنواع المحركات:
عندما تكون السيارة في وضع الخمول ويتسارع دخان أسود ، يرجع ذلك إلى انسداد مرشح الهواء. دور هذا الأخير هو احتواء الجسيمات الموجودة في الهواء، بسبب تلف الفلتر ، يؤدي إلى الاستهلاك المفرط للوقود. هذا الفائض من الوقود مقارنة بالهواء يسبب إنتاج سحابة من الدخان الأسود. سيتم إيقاف الدخان الأسود عن طريق تغيير فلتر الهواء.
يمكن لحاقن الوقود أيضًا إرسال الكثير من الوقود ، مما يؤدي إلى تحريف نسبة الوقود / الهواء اللازمة للاحتراق المناسب. سيكون من الضروري إزالة الشحوم من هذا.
عندما يكون باردًا ، يكون خليط الوقود / الهواء ضعيفًا. يقيس المسبار درجة الحرارة وعندما يبرد ، يثري الخليط الذي يزيد من عزم دوران المحرك. عندما يفشل مستشعر درجة الحرارة هذا ، يمكن إرسال الكثير من الوقود إلى الاحتراق ، مما يخلق سحابة من اللفائف السوداء. لذلك ، من الضروري استبدال المسبار"SONDE".

لمحرك البنزين:
من الشائع أن تعاني المركبات القديمة ذات كربيراتور ​​القديم من هذه المشكلة بسبب نقص الاحتراق. الشخص المسؤول ، باستثناء مرشح الهواء ، هو الجاني بشكل عام. دورها هو تسهيل بدء تشغيل المحرك البارد عن طريق إثراء خليط الوقود / الهواء بالبنزين. إذا تم عرقلة ذلك ، فإن تدخل المرآب أمر عاجل لتنظيم الكربيراتور أو الحقن.
يمكن أن تؤدي كتلة كبيرة من الكالامين في المحرك إلى عادم دخان أسود مفرط من السيارة. الكالامين هي بقايا كربون بسبب تراكم الهيدروكربونات غير المحترقة. يتسبب تراكم الجزيئات على جدران المحرك في هروب هذا الدخان الأسود من مؤخرة السيارة. فقط إزالة الترسبات ستسمح لسيارتك بالعودة إلى التشغيل العادي.
قد يكون هناك خلل في منظم الضغط المسؤول عن تعديل كمية الوقود المرسلة إلى المحرك. كما يوحي اسمه ، فإنه ينظم ضغط الوقود في مدخل الكربيراتور ​​، أو في مشعب الحقن ؛ يجب أن يبقيها ثابتة. يؤدي الضغط المنخفض إلى دخول الوقود الزائد إلى المحرك ، والذي سوف يتبخر على شكل دخان أسود عبر قناة العادم.

محرك ديزل:
يمكن أن تكون المحركات القديمة ضحية لمضخة حقن معايرة بشكل غير صحيح. يتمثل دورها في توزيع كمية مثالية من الوقود على حاقنات المحرك المختلفة ، محسوبة وفقًا للأداء السليم لمستشعر TDC. فشل ، كل الاحتراق لا يحدث أو يتم إرجاعه إلى الأسطوانة الخاطئة. وهكذا يخرج الوقود مباشرة من العادم دون أن يحترق بالكامل. وهنا تدخل ميكانيكي سيكون ضروريا.

كيف تتجنب الدخان الأسود؟
في ضوء الأسباب المختلفة لانبعاث الدخان الأسود ، يبدو أن الطريقة الفعالة لتجنبها هي الصيانة المنتظمة للسيارة. يجب فحص فلتر الهواء وتغييره كل عام أو كل 20000 كم او حسب ظروف العمل، واحرص على عدم الخلط بينه وبين تغيير فلتر الوقود ، وهي خدمة يتم إجراؤها أيضًا كل 20000 كم.
نظرًا لأن مستشعر درجة حرارة المحرك ليس جزءًا يمكن تبديله في وقت معين فيمكن التحقق من الحالة ، فإن ضوء تحذير من ارتفاع درجة الحرارة المضاء عند بدء التشغيل بعد فترة طويلة من وقوف السيارات سيشير إلى وجود جهاز استشعار معيب ، حيث أن من المفترض أن يكون المحرك باردًا.
يمكن أن يكون للحاقن مشاكل في أي وقت. هذا هو السبب في أن الشركات المصنعة تطلب إجراء صيانة دائمة للحاقن خلال عمر سيارتك. يجب أن ينبهك انخفاض عدد الكيلومترات على سيارتك إلى فشل منظم ضغط الوقود. سيكون عليك بعد ذلك الذهاب إلى مرآب لصيانة.
الوقاية خير من العلاج ، ولهذا السبب من المهم إجراء صيانة دورية لسيارتك .

google-playkhamsatmostaqltradent