تعرف على تصنيف و أنواع المحركات ووظيفتها و طريقة عملها PDF
recent
أخبار ساخنة

تعرف على تصنيف و أنواع المحركات ووظيفتها و طريقة عملها PDF

اجزاء محرك السيارة بالتفصيل
اجزاء محرك السيارة بالتفصيل

عزيزي المتدرب....
في هذه الحقيبة التدريبية سوف تتعرف على محركات الإحتراق الداخلي من حيث نظرية عملها ز مواصفاتها و أجزاء محرك السيارة بالتفصيل و الدوائر و الأنظمة الخاصة بالمحرك مثل نظام التبريد و نظام التزييت و نظام الإشعال نظريا و علميا. وقد تم تقسيم هذه الحقيبة إلى خمس وحدات نظرية يقابلها خمس وحدات عملية بنفس الترتيب لتكون وحدة العلمي تطبيق لوحدة النظري وهي :

الوحدة الأولى:
        في هذه الوحدة سوف يتم شرح أجزاء المحرك الأساسية مثل كتلة الإسطوانات, الإسطوانات, المكابس, الشنابر, اذرع التوصيل, عمود الكامات, الحذافة, كراسي عمود المرفق, مضخة الزيت, وكذلك سوف يتم التعرف على الإجهادات التي تؤثر على المحرك.

الوحدة الثانية:
       في هذه الوحدة سوف يتم التعرف على مواصفات المحرك ذات التأثير المهم على عدة عوامل بالمحرك مثل عزم المحرك, قدرة المحرك, انتظام دوران المحرك, إنظام دوران المحرك....إلخ, وكذلك سيتم دراسة اشواط المحرك الأربعة و معرفة أنواع المحركات وأيضا ترتيب الإشعال الخاص بكل محرك, ومعرفة طرق نقل الحركة من عمود المرفق إلى عمود الكامات بالطرق المختلفة مثل نقل الحركة بالتروس و بالجنزير و بالسيور.وبعد ذلك سيتم معرفة المحركات البديلة لمحرك الاحتراق الداخلي مثل محرك الغاز و المحرك الكهربائي.

الوحدة الثالثة:
       في هذه الوحدة سوف تتعرف على نظام التبريد و ماله من أهمية في المحافظة على درجة حرارة المحرك أي تسخين المحرك و كذلك تبريده.
يتكون نظام التبريد من أجزاء رئيسية مثل المشع الذي يقوم بتبريد المياه الساخنة و المضخة التي تضخ المياه إلى داخل المحرك و منظم الحرارة الذي يسمح أو لايسمح برجوع المياه إلى المحرك حسب الحاجة, و كذلك قمصان التبريد التي من خلالها يتم نقل الحرارة من غرف الإحتراق و أجزاء المحرك إلى المياه و من ثم التخلص منها.

الوحدة الرابعة:
سوف يتحدث في هذه الوحدة عن نظام التزييت الذي يؤدي الدور الاساسي في سهولة حركة أجزاء المحرك و إنزلاقها و المحافظة عليها من التلف و الصــدا و كذلك تبريدها, نظام التزييت هنا يتكون من أجزاء المحرك زيت المحرك, خزان الزيت, مصفاة الزيت الحديدية, سدادة تغيير الزيت, ممرات الزيت, فلتر الزيت, مبرد الزيت, مؤشر ضغط الزيت, وكذلك سيتم دراسة أنواع الاحتكاك بالمحرك و خواص زيت التزييت وأنواعه و معرفة الإضافات التي تضاف إلى زيت التزييت لتحسسين خواصه, ومعرفة أنواع مضخات الزيت.


الوحدة الخامسة:
في هذه الوحدة سوف تتحدث عن أهمية نظام الإشعال و أنواعه المختلفة حيث أن هناك نوعين اساسين هما نظام الإشعال التقليدي ونظام الإشعال و أنواعه المختلفة حيث ان هناك نوعين اساسين هما نظام الإشعال التقليدي و نظام الإشعال الإلكتروني و لكن هذين النوعين يتشابهان في بعض اجزائهما مثل البطارية, ملف الإشعال, كيابل الإشعال, شمعات الإشعال, موزع الإشعال يوجد بعض الاختلاف, إذا ان انظمة الإشعال الإلكترونية تحتوي على وحدة تحكم إلكتروني و مولد حتى للنبظة, تنقسم أنظمة الإشعال الإلكترونية إلى انواع وهي: نظام الإشعال النصف إلكتروني, نظام الإشعال الحثي, نظام إشعال مولد هول, نظام الإشعال بدون موزع و اخيرا نظام الإشعال  بدون موزع وأخيرا نظام الإشعال بتفريغ المكثفات.
وفي النهاية كل وحدة تم توضيح اللمصطلحات الفنية الخاصة بها وكذلك تم تصميم تمارين خاصة بواسطتها يمكن تقييم أداء و مستوى الطالب و معرفة مدى إلمامه و استيعابه لما تم دراسته بهذه الحقيبة.

مركز خدمة سيارات


 فك المحرك


google-playkhamsatmostaqltradent