recent
أخبار ساخنة

روداج المحرك: احذر من تشغيل محرك في وضع الخمول !


ما الأخطاء التي يمكن أن نرتكبها عند عمل روداج للمحرك؟ هل يمكن تدوير المحرك  في وضع الخمول لساعات بعد التثبيت؟ ما هي الأضرار المحتملة؟ يشرح هذا المقال كيفية تشغيل المحركات بطريقة صحيحة.


تمارس العديد من ورش العمل أو شركات الصيانة شكلاً ضارًا من الروداج للمحرك. يتكون من تشغيل المحرك في وضع الخمول لساعات ، وحتى أيام ، بعد تركيبه. يعتقد الكثيرون عن طريق الخطأ أن طريقة التشغيل هذه تعمل بشكل فعال على الحفاظ على السيارة من خلال تجنب التلف و سبب تلف هو أن المحرك يخضع لأحمال و جهد أكبر مع بداية. ومع ذلك ، فإن العكس هو الصحيح: الخمول لساعات على نهاية لها آثار ضارة للغاية على المحرك! تشغيل المحرك غير ممكن في الخمول. هذه الطريقة يمكن أن تسبب التآكل الشديد أو الضرر.
                                                                  

الصورة 1: عدم وجود تزييت في حالة الخمول المفرط



تشغيل المحرك في وضع الخمول يسبب المشاكل التالية:

·         إذا لم تكن هناك سرعة، فإن مضخة الزيت تولد ضغطًا غير كافٍ ولا توفر كمية كافية من الزيت لنقاط التشحيم.
·         تزييت وتبريد السبيكة غير كافية. لا يتم إخراج بقايا التآكل واللف من السبيكة.
·         كمية الزيت التي تخرج من السبيكة غير كافية. نتيجة لذلك ، فإن رشق الزيت المسقوف على جدار الأسطوانة غير كافٍ. لا تتم إزالة بقايا الأوساخ والاحتكاك وتسبب تآكلًا كبيرًا عند الركض في (الشكل 1).
·         لا يفتح صمام تبريد المكبس (السهم في الشكل 1) عند الخمول. لا يتم تبريد المكبس ، ونقص الزيت ينتج عنه تزييت غير كافٍ في جذع المكبس و بنز ذراع التوصيل.
·         لا يتم تشحيم لتيربو وتبريده بشكل صحيح. إن الدوران المحرك لمدة 20 دقيقة عند الخمول له بالفعل تأثير ضار على الشاحن التوربيني أو التيربو، سواء أثناء الاستراحة أو في الظروف العادية.
·         قد لا يتم تزويد الأجزاء الموجودة بعيدًا عن مضخة الزيت في دورة التزييت ، مثل الصمامات وعمود الحدبات وذراع الكرسي الهزاز ، وهو خطر في ظروف عدم القدرة على تغذية بالزيت بما يكفي لحماية هذه الأجزاء.

·         عندما وضع الخمول ، حلقات المكبس لا يمكن أن توفر التسرب 100 ٪. أثناء مرورها ، تقوم غازات الاحتراق الساخن بتسخين جدار الأسطوانة وتدهور طبقة الزيت. في ظل ظروف غير مواتية ، من الممكن أيضًا أن يدخل الزيت إلى غرفة الاحتراق. النتيجة: تسرب الدخان الأزرق والزيت من أنبوب العادم.
تزييت في وضع محمل أو جهد

الصورة 2: يوضح حالة التزييت لمحرك يعمل بسرعة متوسطة. يوفر مستوى السرعة الأعلى ضغطًا زيتًا كافيًا لضمان فتح صمامات فوهة الزيت وتزويد الزيت الكافي لقنوات تبريد المكبس (01). يبرد الزيت الذي يقطر للأسفل بعد تبريد المكابس دبابيس المكبس. يتم تزييت أسطح الأسطوانة ، أسفل المكابس ، عن طريق الرش ، بكمية كافية ، بالزيت الخارج من محامل العمود المرفقي المصممة لهذا الغرض.


الصورة 2: تزييت مباشر وغير مباشر للمكونات عن طريق الرش المنتظم للزيت


روداج للمحركات بعد اعادة تصليحها:


في حالة عدم وجود مكان اختبار لتنفيذ برنامج تشغيل محدد، يجب تشغيل المحرك على الطريق.


توصيات عمل روداج للمحرك على الطريق

·         لا تقم بتحميل السيارة إلى أقصى حد
·         قم بتشغيل المحرك باستمرار لتغيير السرعة ، دون تجاوز 2/3 من السرعة القصوى
·         تجنب القيادة بجهد أقل.
·         لا تقم برحلات طويلة في التل (الحمل مرتفع جدًا)
·         لا تقم برحلات سفلية طويلة (حمولة غير كافية ونظام تباطؤ غير مناسب)
·         لا تستخدم الفرامل المحرك
·         لا تقود بالسرعة القصوى
·         لا تقود في درجات الحرارة الخارجية الشديدة

·         لا تبقي خاملاً لفترة طويلة (على سبيل المثال التوقف عند إشارات المرور ، اختناقات المرور)

مؤشرات أخرى

تحقق بانتظام من مستوى الزيت خلال مرحلة التشغيل. قد يزيد استهلاك الزيت خلال مرحلة التشغيل. يُنصح بالتحقق من مستوى الزيت كل 50 إلى 100 كم والتعبئة عند الضرورة. في حالة حدوث انخفاض واضح في مستوى الزيت المشار إليه بواسطة مقياس العمق ، استمر في التحقق من مستوى الزيت عن طريق تقصير الفواصل الزمنية.
لا تتجاوز الحد الأقصى لمستوى زيت المحرك
! المهم تغيير الزيت بعد 1000 كم ، مع استبدال فلتر الزيت.



google-playkhamsatmostaqltradent